المتابعون

المشاركات

لجنة بوابة المعارف

الصحة المدرسية

%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%A7%D8%B1+%D8%A8%D8%B9%D8%AF+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB2
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

موقع تدريب القدرات

الـموضــوعـات الأكـثـر زيـارة

الاثنين، 11 نوفمبر 2013

أوراق عمل لمادة النحو.

شاهد:


أوراق عمل لمادة النحو.     الاسم:             





  1.  
المعنى الذي تشترك فيه حروف الجر بجانب معانيها الأصلية :
   أ – التعديّة.                                   
 ب – البَعديّة.
 جـ – التعليل.                                     
 د – الاختصاص.
  1.  
" الَبَعْدِية والمجاوزة " من معاني حرف الجر:
   أ – في.                                    
 ب – عن.
 جـ – حتّى.                                   
 د – رُبّ.
  1.  
( القسم ) معنىً لحرفي الجر:
   أ – اللام ، الواو.                    
  ب – التاء ، الواو.
 جـ – اللام ، الكاف.                    
 د – الباء ، اللام.
  1.  
حرف الجر الذي يفيد التشبيه :
   أ – اللام.                                  
ب – الكاف.
 جـ – الباء.                                  
  د – على.
  1.  
قال تعالى: " رُبما يودّ الذين كفروا لو كانوا مسلمين ".
يفيد حرف الجر " رُبّ " في الآية الكريمة السابقة:
   أ – البعديّة.                                   
 ب – التكثير.
 جـ – السببيّة.                                   
  د – التبعيض
  1.  
في قوله تعالى: " فتبسّم ضاحكًا من قولها ".   
  أفاد حرف الجر " مِنْ ":
   أ – التبعيض.                                
 ب – الاختصاص.
 جـ – المجاوزة.                                
  د – السببيّة.
  1.  
قال تعالى: " سلام هي حتّى مطلع الفجر ".
 معنى حرف الجر " حتّى " في الآية الكريمة السابقة:
   أ – ابتداء الغاية.                            
ب – الاختصاص.
 جـ – الانتهاء.                                 
 د – الإلصاق.
  1.  
قال الشاعر :  لنا ندماء ما نملُّ حديثهم                أمينون مأمونون غيبًا ومشهدًا
أفاد حرف الجر " اللام " في البيت السابق:
   أ – الإلصاق.                                 
 ب – الاختصاص.
 جـ – الابتداء.                                    
 د – السببيّة.
  1.  
قال الشاعر:   جسمي معي غيرَ أنّ الرّوحَ عندكم          فالجسم في غربةٍ والرّوح في وطن
حرف الجر في البيت السابق:
  أ – غيرَ.                                 
ب – في.                       
جـ – عند.                                 
 د – الواو..



  1.  
الفعل المبني للمجهول:
   أ – يتعجّب منه بفعل مناسب مستوفٍ للشروط بعده مصدر الفعل مؤولاً.      
 ب – يتعجّب منه مباشرة بدون شروط .                       
جـ – لا يتعجّب منه مطلقًا.    
  د – يتعجّب منه بفعل مناسب بعده مصدر صريح.
  1.  
لايمكن التعجب من الفعل ( مات ) لأنه :
أ – مبني للمجهول .            
 ب - ناقص .       
جـ - غير قابل للتفاوت .        
د – غير متصرف .
  1.  
في قولهم : " ما أروع أشعار المتنبي نسمعها فتعجبنا ".
الفعل الذي أمكن التعجّب منه في القول السابق لتوفّر الشروط فيه :
   أ – ما أروع.                             
 ب – رَوَعَ.                       
 جـ – سَمِعَ.                               
د – عَجِب.
  1.  
الفعل المتعجّب منه في قول الشاعر:   وقال نبيّ المسلمين تقدّموا                وأحبب إلينا أن تكون المقدّما.
   أ – تقدّموا.                               
 ب – أحببَّ.
 جـ – قال.                                    
 د – تكون.
  1.  
الوصف المتعجّب منه في قولنا: " ما أقبحَ أن تَحْوَلّ العين النجلاء ":
   أ – قبح العين .                                      
 ب – العين.
 جـ - حول العين .                                      
 د – النجلاء.
  1.  
– قال تعالى: " أبصر به وأسمع ما لهم من دونه من ولي ".
تُعرب كلمة ( أبصر ) في الآية الكريمة السابقة:
   أ – فعل أمر مبنيًا على السكون جاء على صيغة التعجب.
 ب – فعلاً ماضيًا مبنيًا على الفتح جاء على صيغة التعجب.
 جـ – فعل أمر مبنيًا على الفتح جاء على صيغة الماضي للتعجب.
  د – فعلاً ماضيًا جاء على صيغة الأمر للتعجّب مبنيًا على السكون.
  1.  
يتعجّب من الفعل المنفي ( لا يصدأ ) كالتالي:
   أ – ما أعجب صدأَ الذهب.                    
ب – ما أعجب ألاّ يصدأ الذهب.
 جـ – أعجب بصدأِ الذهب.                        
د – أعجب ألاّ يصدأ الذهب.
  1.  
تحذف نون التثنية والجمع من اسم الفاعل عندما :
أ – يقع خبرا .                     
ب – يُسبق بنفي .
ج – يضاف .                     
  د – يُسبق باستفهام .
  1.  
اسم الفاعل اسم مشتق يدل على:
   أ – معنى مجرّد غير حادث.                  
 ب – معنى مجرّد حادث وعلى فاعله.
 جـ – معنى مجرّد من الزمن وعلى مفعوله.   
  د – معنى مجرّد حادث وعلى مفعوله.
  1.  
النص المشتمل على اسم الفاعل من الفعل الثلاثي:
   أ – قال تعالى: " متاع قليل ثمّ مأواهم جهنـّـم وبئس المهاد ".
 ب – قال عليه الصّلاة والسّلام: " إنّما الأعمال بالنيّات وإنّما لكلّ امرئ ما نوى".
 جـ – قال الشاعر: "     إذا غامرت في شرف مروم        فلا تقنع بما دون النجوم.
  د – قيل في المثل العربي: " ما كلّ بارقة تجود بمائها ".


  1.  
النص المشتمل على اسم فاعل عمِل عمَل فعله بلا شرط:
   أ – قال عليه الصّلاة والسّلام: " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ".
 ب – قال عليه الصّلاة والسّلام: " أنا وكافل اليتيم في الجنّة كهاتين ".
 جـ – قال عليه الصّلاة والسّلام: " إنّ الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع ".
  د – روي أنّ النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم ".
  1.  
عند صياغة اسم الفاعل من الفعل ( اختلف ) فإن صيغته تكون :
أ – ( مُخْتَلَف ) .             
ب – ( اختلاف ) .                    
ج – ( مُخَالِف ) .                  
 د – ( مُخْتَلِف ) .
  1.  
– صيغ المبالغة هي:
   أ – أفعال تدلّ على المبالغة والتكثير من الفعل.
 ب – أسماء تدلّ على المبالغة والتكثير من الفعل أو الاسم.
 جـ – صيغ تدلّ على المبالغة والتكثير من الفعل.
  د – أوزان تدلّ على المبالغة والتكثير من الفعل أو الاسم.
  1.  
في قول الخنساء:   وإنّ صخرًا لوالينا وسيّدنا                  وإنّ صخرًا إذا نشتو لنحار
صيغة المبالغة ( نحار ) في البيت السابق من الفعل:
   أ – نَاحِرَ.          
 ب – أنَحَرَ.             
جـ – انْتَحَرَ.           
 د – نَحَرَ.
  1.  
قال الشاعر:   أخا الحرب لباسًا إليها جِلالها               وليس بولاج الخوالف أعقلا.
فاعل صيغة المبالغة ( لباسًا ) في البيت السابق:
   أ – الضمير المتّصل في ( إليها ).            
ب – الضمير المستتر في ( لباسًا ).
 جـ – الضمير المتّصل في ( جلالها ).         
 د – جلال.
  1.  
– في قوله عليه الصّلاة والسّلام:  " …. وما يزال الرجل يكذب ويتحرّى الكذب حتّى يكتب عند الله كذّابًا ".
صيغة المبالغة ( كذّاب ) في الحديث الشريف السابق بنيت من الفعل:
   أ – الثلاثي اللازم.                                ب – الرباعي اللازم.
 جـ – الثلاثي المتعدّي.                               د – الرباعي المتعدّي.
  1.  
– قال الشاعر:   وللوفر متلاف وللحمد جامع                         وللشر تراك وللخير فاعل.
وزن صيغة المبالغة ( متلاف ) في البيت السابق:
   أ – مَفـْعَال.          
 ب – مفعول.             
جـ – مُفـْعال.          
 د – مِفـْعال.
  1.  
المشتق الذي يدلّ على ذات وقع عليها الفعل المصوغ منه :
   أ – اسم الفاعل.                                  
ب – اسم المفعول.
 جـ – صيغة المبالغة.                              
 د – اسم التفضيل.
  1.  
قال تعالى: " … وإنّ للمتّقين لَحُسْنَ مآب جنّات عدن مفتّحة لهم الأبواب، متّكئين فيها … "
اسم المفعول في الآيتين الكريمتين السّابقتين:
   أ – المتّقين.                                       
ب – حُسْن.
 جـ – متّكئين.                                        
د – مفتحة.






  1.  
" المؤمن محمودة سيرته ".
السياق الصحيح للعبارة السابقة عند إضافة اسم المفعول إلى معموله هي:
   أ – المؤمن محمودُ السيرةِ.                  
 ب – المؤمنُ محمودةٌ سيرتُه .
 جـ – المؤمن سيرته محمودة.                    
د – محمودةٌ سيرةُ المؤمنِ.
  1.  
اسم التفضيل اسم مشتق على وزن:
   أ – مفعول.                                   
 ب – فاعل.
 جـ – أَفْعَل.                                       
 د – فعيل.
  1.  
التجرّد من ( أل ) والإضافة من حالات:
   أ – اسم الزمان.                                  
 ب – اسم التفضيل.
 جـ – اسم المكان .                                    
 د – اسم المفعول.
  1.  
– قال تعالى: " وكان الإنسان أكثر شيء جدلا ".
 اسم التفضيل [أكثر] في الآية الكريمة السابقة:
   أ – محلى بـ ( أل ).                             
 ب – مجرّد من ( أل ) والإضافة. 
 جـ – مضاف إلى معرفة.                          
 د – مضاف إلى نكرة.
  1.  
قال الشاعر: إنّ الذي سمك السماء بنى لنا             بيتًا دعائمه أعزّ وأطول.
 ما تحته خط في البيت السابق اسم تفضيل :
   أ – مضاف ومجرّد من ( أل ).                
 ب – مضاف إلى نكرة.
 جـ – مضاف إلى معرفة.                          
 د – مجرّد من ( أل ) والإضافة. 
  1.  
قال عليه الصّلاة والسّلام: " أشَدَّ الناس عذابًا يوم القيامة المصوّرون ".
كلمة ( عذابًا ) في الحديث الشريف  السابق تعرب:
   أ – حالاً.                                        
 ب – تمييزًا.
 جـ – صفةً.                                          
د – مفعولاً به.
  1.  
اكتسب المضاف ( جناح ) من المضاف إليه في قوله تعالى:
 " واخفض لهما جناح الذّل من الرحمة وقل ربِّ ارحمهما كما ربّياني صغيرًا ".
   أ – التعريف.                                  
ب – التخصيص.
 جـ –  التخفيف .                                   
 د – كل ما سبق ذكره .
  1.  
"  نسبة بين اسمين يسمّى الأول منهما مضافـًا، ويسمّى الثاني مضافـًا إليه ".
 التعريف السابق يعدّ تعريفًا جيّدًا لـ:
   أ – المضاف.                                 
 ب – الإضافة.
 جـ – المضاف إليه.                             
 د – اسم تفضيل.
  1.  
– في قولنا: " علمت أنّ الله علاّم الغيوب"
أثر إضافة كلمة ( الغيوب ) على المضاف ( علاّم ) في العبارة السابقة:
   أ – حذف التنوين.                                
ب – حذف ( أل ) التعريف .
 جـ – وافق المضاف إليه في التذكير .        
 د – حذف ( أل ) التعريف والتنوين .


  1.  
المحذوف من كلمة ( نفس ) عند إضافتها في قول الشاعر: نفس عصام سودت عصاما             وعلمته الكر والإقداما.
   أ – التنوين.                                  
 ب – ( أل )التعريف.
 جـ – نون التثنية.                               
 د – لا شيء مما ذكر.
  1.  
يجوز فتح ( ياء المتكلم ) أو إسكانها عندما يضاف إليها الاسم:
   أ – المقصور أو المنقوص أو المثنّى أو جمع المذكر السالم.
 ب – غير المقصور أو المنقوص أو المثنّى أو جمع المذكر السالم.
 جـ – المقصور أو المنقوص أو جمع المؤنث السالم.
  د – المثنّى أو جمع المذكر السالم أو جمع المؤنث السالم.
  1.  
– إذا كان المضاف إلى ياء المتكلم مقصورًا أو منقوصًا أو مثنًى أو جمع مذكر سالمًا فإنّه:
   أ – يجوز كسر آخره.                              
ب – يجوز إسكان آخره.
 جـ – يجب فتح آخره.                                
د – يجب إسكان آخره.
  1.  
" الأصدقاء الصّالحون مُخلِّصيَّ من الوقوع في الخطأ ".
التغيير الذي طرأ على جمع المذكر السالم ( مخلّصون ) عند إضافته إلى ياء المتكلم:
   أ – قلبت واوه ياءً ثمّ أُدْغِمَتْ في ياء المتكلم.
 ب – بقيت واوه لكنّها أُدْغِمَتْ في ياء المتكلم.
 جـ – قلبت واوه ألفًا ثمّ حذفت لالتقاء الساكنين.
  د – حذفت واوه للتخلص من التقاء الساكنين.
  1.  
في قوله عليه الصّلاة والسّلام:  " لا تجتمع أمّتي على ضلالة ".
عندما أضيفت كلمة (أمـّة) في الحديث الشريف السّابق إلى ياء المتكلـّم يضبط آخر حرف فيها بـ:
   أ – الفتح.                     
 ب – الضم.                 
جـ – السكون.                                     
د – الكسر.
  1.  
– " الله الهادي إلى طريق الرشاد".
عند إضافة كلمة ( الهادي ) إلى ياء المتكلم تصبح:
   أ – هاديَ.                    
ب – هاديِّ.             
 جـ – هاديْ.                                        
 د – هادِيَّ.
  1.  
– ( نفي الحكم عن المعطوف ) من معاني حرف العطف:
   أ – أم.                    
 ب – حتى.                       
جـ – لا.                                           
 د – أو.
  1.  
المعطوف من حيث النوع:
   أ – يخالف المعطوف عليه دائمًا.            
ب – يخالف المعطوف عليه بشروط.
 جـ – يتبع المعطوف عليه بشروط.                   
د – يتبع المعطوف عليه دائمًا.
  1.  
حرف العطف الذي يفيد ( الغاية في النقص أو الزيادة ):
   أ – الواو.                        
ب – الفاء.                   
جـ – حتّى.                                            
د – أم.
  1.  
– يُعطف الاسم الظاهر على الضمير المتّصل المجرور بشرط  إعادة حرف:
   أ – الجر مع المعطوف.                   
 ب – الجر مع المعطوف عليه.
 جـ – جر آخر مع المعطوف.                
 د – جر آخر مع المعطوف عليه.
  1.  
قال الشاعر : لو كنت تعلم ما أقول عذرتني       أو كنت تعلم ما تقول عذلتكا
المعنى الذي أفاده حرف العطف ( أو ) في البيت السابق :
أ – التراخي .        
ب – الترتيب .       
ج – التقسيم .      
د – الاضراب .
  1.  
"جدّة مدينة تقع على ساحل البحر الأحمر للمملكة وهي العاصمة بل الرياض"
من حروف العطف في العبارة السابقة:
   أ – على.                      
 ب – اللام في ( للمملكة ) .               
جـ – بل.                                          
 د – هي.
  1.  
قال تعالى: " والله خلقكم من تراب ثمّ من نطفة ثمّ جعلكم أزواجًا ".
المعطوف في الآية الكريمة السابقة هو:
   أ – لفظ الجلالة (  الله ) .                    
ب – من نطفة.                       
جـ – خلقكم.                                   
 د – من تراب.
  1.  
قال الشاعر : ذهب الفرزدق بالفخار وإنما     حلو الكلام و مُرُّهُ لجرير
نوع المعطوف فيما تحته خط في البيت السابق :
أ – اسم .        
 ب – جملة اسمية .                      
ج – فعل .        
 د – جملة فعلية .
  1.  
أيّ الآيات التالية تضمّنت اسمًا ظاهرًا معطوفًا على ضمير متصل منصوب؟:
   أ – قوله تعالى: " هذا يوم الفصل جمعناكم والأوّلين ".
 ب – قوله تعالى: " ووصّى بها إبراهيم بنيه ويعقوب ".
 جـ – قوله تعالى: " فاذهب أنت وربّك فقاتلا … ".
  د – قوله تعالى: " أأنتم أشدّ خلقًا أم السماء بناها … ".
  1.  
( إن جميع الناس سوف يحاسبون )
تعرب كلمة " جميع " في العبارة السابقة :
أ – توكيدا معنويا منصوبا .           
 ب – اسم إنّ منصوبا .
ج – توكيدا لفظيا منصوبا .            
 د – بدلا منصوبا .
  1.  
التوكيد اللفظي هو :
أ – ارتباط بين اللفظ وحرف الجر ليؤديا معنىً مفيدًا .
ب – إعادة المُؤكّد بلفظه سواءً كان مفردًا أو اسمًا أو فعلاً أو حرفًا أو جملة .
ج – تابع لما قبله يتوسط بينه وبين متبوعه بأحد حروف العطف .
د – تابع مقصود بالحكم مسبوق بما يمهدله وليس مقصودًا لذاته .
  1.  
" إنّ اليهود هم الخبث نفسه، والحقد عينه ".
التوكيد المعنوي في المثال السابق:
   أ – هم.                                          
ب – نفسه.
 جـ – الخبث.                                     
 د – الحقد.
  1.  
في قوله تعالى: " فوربّك لنسألنّهم أجمعين ".
( أجمعين ) توكيد معنوي:
   أ – مرفوع.                                      
ب – مجرور.
 جـ – منصوب.                                     
 د – مجزوم.


  1.  
في قول الشاعر:  ومن ذا الذي تُرضي سجاياه كلُّها             كفى المرء نُبلاً أن تُعدّ معايبه.
أفادت كلمة ( كلّ ) في البيت السابق:
   أ – تقرير المؤكّد في نفس السامع.         
 ب – تمكين  المؤكّد في نفس السامع.
 جـ – رفع احتمال السهو.                       
  د – الإحاطة والشمول.
  1.  
في قوله عليه الصّلاة والسّلام: " الخلق كلّهم عيال الله … ".
تُعرب ( كلّهم ) في الحديث الشريف  السابق:
   أ – توكيدًا معنويًا منصوبًا.                         
ب – توكيدًا معنويًا مرفوعًا.
 جـ – توكيدًا معنويًا مجرورًا.                          
د – توكيدًا لفظيًا منصوبًا.

هناك تعليق واحد:

صفحات

الصفوف

مواقع للزيارة

المتواجدين الان

Web Design Blogs
Ping your blog, website, or RSS feed for Free a7trafy.blogspot.com Real PR

اعلانات