المتابعون
المشاركات
-
أوراق عمل لمادة النحو. الاسم:
-
ملخص وبحث لدرس: حروف الجر للتحميل اضغط هنا هذه اضافة للطالب : طه ابوهداف الصف : ثالث ثانوي أول
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
الـموضــوعـات الأكـثـر زيـارة
-
أوراق عمل لمادة النحو. الاسم:
-
ملخص وبحث لدرس: حروف الجر للتحميل اضغط هنا هذه اضافة للطالب : طه ابوهداف الصف : ثالث ثانوي أول
الاثنين، 11 نوفمبر 2013
أوراق عمل لمادة النحو.
شاهد:
أوراق عمل لمادة النحو. الاسم:
|
المعنى الذي تشترك فيه حروف الجر بجانب معانيها
الأصلية :
أ – التعديّة.
ب
– البَعديّة.
جـ – التعليل.
د
– الاختصاص.
|
|
" الَبَعْدِية والمجاوزة " من معاني حرف الجر:
أ – في.
ب
– عن.
جـ – حتّى.
د
– رُبّ.
|
|
( القسم ) معنىً لحرفي الجر:
أ – اللام ، الواو.
ب – التاء ، الواو.
جـ – اللام ، الكاف.
د
– الباء ، اللام.
|
|
حرف الجر الذي يفيد التشبيه :
أ – اللام.
ب – الكاف.
جـ – الباء.
د – على.
|
|
قال تعالى: " رُبما يودّ الذين
كفروا لو كانوا مسلمين ".
يفيد حرف الجر " رُبّ " في
الآية الكريمة السابقة:
أ – البعديّة.
ب
– التكثير.
جـ – السببيّة.
د – التبعيض
|
|
في قوله تعالى: " فتبسّم ضاحكًا من قولها
".
أفاد حرف
الجر " مِنْ ":
أ – التبعيض.
ب
– الاختصاص.
جـ – المجاوزة.
د – السببيّة.
|
|
قال تعالى: " سلام هي حتّى مطلع
الفجر ".
معنى حرف الجر " حتّى " في الآية
الكريمة السابقة:
أ – ابتداء الغاية.
ب – الاختصاص.
جـ – الانتهاء.
د
– الإلصاق.
|
|
قال الشاعر : لنا ندماء ما نملُّ حديثهم أمينون مأمونون غيبًا ومشهدًا
أفاد حرف الجر " اللام " في
البيت السابق:
أ – الإلصاق.
ب
– الاختصاص.
جـ – الابتداء.
د
– السببيّة.
|
|
قال الشاعر:
جسمي معي غيرَ أنّ الرّوحَ عندكم فالجسم في غربةٍ والرّوح في وطن
حرف الجر في البيت السابق:
أ – غيرَ.
ب – في.
جـ – عند.
د
– الواو..
|
|
|
|
الفعل المبني للمجهول:
أ – يتعجّب منه بفعل مناسب مستوفٍ للشروط بعده مصدر الفعل مؤولاً.
ب
– يتعجّب منه مباشرة بدون شروط .
جـ – لا يتعجّب منه مطلقًا.
د – يتعجّب منه بفعل مناسب بعده مصدر صريح.
|
|
لايمكن التعجب من الفعل ( مات ) لأنه :
أ – مبني للمجهول .
ب - ناقص .
جـ - غير قابل للتفاوت .
د – غير متصرف .
|
|
في قولهم : " ما أروع أشعار
المتنبي نسمعها فتعجبنا ".
الفعل الذي أمكن التعجّب منه في القول
السابق لتوفّر الشروط فيه :
أ – ما
أروع.
ب –
رَوَعَ.
جـ – سَمِعَ.
د – عَجِب.
|
|
الفعل المتعجّب منه في قول
الشاعر: وقال نبيّ المسلمين
تقدّموا وأحبب إلينا أن
تكون المقدّما.
أ – تقدّموا.
ب
– أحببَّ.
جـ – قال.
د
– تكون.
|
|
الوصف المتعجّب منه في قولنا: " ما أقبحَ أن
تَحْوَلّ العين النجلاء ":
أ – قبح العين .
ب
– العين.
جـ - حول العين .
د
– النجلاء.
|
|
– قال تعالى: " أبصر به وأسمع ما لهم من دونه من ولي
".
تُعرب كلمة ( أبصر ) في الآية الكريمة
السابقة:
أ – فعل أمر مبنيًا على السكون جاء على صيغة التعجب.
ب
– فعلاً ماضيًا مبنيًا على الفتح جاء على صيغة التعجب.
جـ – فعل أمر مبنيًا على الفتح جاء على صيغة
الماضي للتعجب.
د – فعلاً ماضيًا جاء على صيغة الأمر للتعجّب مبنيًا على السكون.
|
|
يتعجّب من الفعل المنفي ( لا يصدأ ) كالتالي:
أ – ما أعجب صدأَ الذهب.
ب – ما أعجب ألاّ يصدأ الذهب.
جـ – أعجب بصدأِ الذهب.
د – أعجب ألاّ يصدأ الذهب.
|
|
تحذف نون التثنية والجمع من اسم الفاعل
عندما :
أ – يقع خبرا .
ب – يُسبق بنفي .
ج – يضاف .
د – يُسبق باستفهام .
|
|
اسم الفاعل اسم مشتق يدل على:
أ – معنى مجرّد غير حادث.
ب
– معنى مجرّد حادث وعلى فاعله.
جـ – معنى مجرّد من الزمن وعلى
مفعوله.
د – معنى مجرّد حادث وعلى مفعوله.
|
|
النص المشتمل على اسم الفاعل من الفعل الثلاثي:
أ – قال تعالى: " متاع قليل ثمّ مأواهم جهنـّـم وبئس المهاد ".
ب
– قال عليه الصّلاة والسّلام: " إنّما الأعمال بالنيّات وإنّما لكلّ امرئ
ما نوى".
جـ – قال الشاعر: " إذا غامرت في شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم.
د – قيل في المثل العربي: " ما كلّ بارقة تجود بمائها ".
|
|
|
|
النص المشتمل على اسم فاعل عمِل عمَل فعله بلا شرط:
أ – قال عليه الصّلاة والسّلام: " المسلم من سلم المسلمون من لسانه
ويده ".
ب
– قال عليه الصّلاة والسّلام: " أنا وكافل اليتيم في الجنّة كهاتين ".
جـ – قال عليه الصّلاة والسّلام: " إنّ
الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع ".
د – روي أنّ النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم ".
|
|
عند صياغة اسم الفاعل من الفعل ( اختلف
) فإن صيغته تكون :
أ – ( مُخْتَلَف ) .
ب – ( اختلاف ) .
ج – ( مُخَالِف ) .
د
– ( مُخْتَلِف ) .
|
|
– صيغ المبالغة هي:
أ – أفعال تدلّ على المبالغة والتكثير من الفعل.
ب
– أسماء تدلّ على المبالغة والتكثير من الفعل أو الاسم.
جـ – صيغ تدلّ على المبالغة والتكثير من
الفعل.
د – أوزان تدلّ على المبالغة والتكثير من الفعل أو الاسم.
|
|
في قول الخنساء: وإنّ صخرًا لوالينا وسيّدنا وإنّ صخرًا إذا نشتو لنحار
صيغة المبالغة ( نحار ) في البيت
السابق من الفعل:
أ – نَاحِرَ.
ب
– أنَحَرَ.
جـ – انْتَحَرَ.
د
– نَحَرَ.
|
|
قال الشاعر: أخا
الحرب لباسًا إليها جِلالها
وليس بولاج الخوالف أعقلا.
فاعل صيغة المبالغة ( لباسًا ) في
البيت السابق:
أ – الضمير المتّصل في ( إليها ).
ب – الضمير المستتر في ( لباسًا ).
جـ – الضمير المتّصل في ( جلالها ).
د
– جلال.
|
|
– في قوله عليه الصّلاة
والسّلام: " …. وما يزال الرجل
يكذب ويتحرّى الكذب حتّى يكتب عند الله كذّابًا ".
صيغة المبالغة ( كذّاب ) في الحديث
الشريف السابق بنيت من الفعل:
أ – الثلاثي اللازم. ب – الرباعي
اللازم.
جـ – الثلاثي المتعدّي. د – الرباعي
المتعدّي.
|
|
– قال الشاعر: وللوفر متلاف وللحمد جامع وللشر تراك وللخير
فاعل.
وزن صيغة المبالغة ( متلاف ) في البيت
السابق:
أ – مَفـْعَال.
ب
– مفعول.
جـ – مُفـْعال.
د
– مِفـْعال.
|
|
المشتق الذي يدلّ على ذات وقع عليها الفعل المصوغ منه
:
أ – اسم الفاعل.
ب – اسم المفعول.
جـ – صيغة المبالغة.
د
– اسم التفضيل.
|
|
قال تعالى: " … وإنّ للمتّقين لَحُسْنَ
مآب جنّات عدن مفتّحة لهم الأبواب، متّكئين فيها … "
اسم المفعول في الآيتين الكريمتين
السّابقتين:
أ – المتّقين.
ب – حُسْن.
جـ – متّكئين.
د – مفتحة.
|
|
|
|
" المؤمن محمودة
سيرته ".
السياق الصحيح للعبارة السابقة عند
إضافة اسم المفعول إلى معموله هي:
أ – المؤمن محمودُ السيرةِ.
ب
– المؤمنُ محمودةٌ سيرتُه .
جـ – المؤمن سيرته محمودة.
د – محمودةٌ سيرةُ المؤمنِ.
|
|
اسم التفضيل اسم مشتق على وزن:
أ – مفعول.
ب
– فاعل.
جـ – أَفْعَل.
د
– فعيل.
|
|
التجرّد من ( أل ) والإضافة من حالات:
أ – اسم الزمان.
ب
– اسم التفضيل.
جـ – اسم المكان .
د
– اسم المفعول.
|
|
– قال تعالى: " وكان الإنسان أكثر شيء جدلا ".
اسم التفضيل [أكثر] في الآية الكريمة السابقة:
أ – محلى بـ ( أل ).
ب
– مجرّد من ( أل ) والإضافة.
جـ – مضاف إلى معرفة.
د
– مضاف إلى نكرة.
|
|
قال الشاعر: إنّ الذي سمك السماء بنى
لنا بيتًا دعائمه أعزّ
وأطول.
ما تحته خط في البيت السابق اسم تفضيل :
أ – مضاف ومجرّد من ( أل ).
ب
– مضاف إلى نكرة.
جـ – مضاف إلى معرفة.
د
– مجرّد من ( أل ) والإضافة.
|
|
قال عليه الصّلاة والسّلام: "
أشَدَّ الناس عذابًا يوم القيامة المصوّرون ".
كلمة ( عذابًا ) في الحديث الشريف السابق تعرب:
أ – حالاً.
ب
– تمييزًا.
جـ – صفةً.
د – مفعولاً به.
|
|
اكتسب المضاف ( جناح ) من المضاف إليه
في قوله تعالى:
" واخفض لهما جناح الذّل من الرحمة وقل
ربِّ ارحمهما كما ربّياني صغيرًا ".
أ – التعريف.
ب – التخصيص.
جـ –
التخفيف .
د
– كل ما سبق ذكره .
|
|
" نسبة بين اسمين يسمّى الأول منهما مضافـًا،
ويسمّى الثاني مضافـًا إليه ".
التعريف السابق يعدّ تعريفًا جيّدًا لـ:
أ – المضاف.
ب
– الإضافة.
جـ – المضاف إليه.
د
– اسم تفضيل.
|
|
– في قولنا: " علمت أنّ الله علاّم الغيوب"
أثر إضافة كلمة ( الغيوب ) على المضاف
( علاّم ) في العبارة السابقة:
أ – حذف التنوين.
ب – حذف ( أل ) التعريف .
جـ – وافق المضاف إليه في التذكير .
د
– حذف ( أل ) التعريف والتنوين .
|
|
|
|
المحذوف من كلمة ( نفس ) عند إضافتها
في قول الشاعر: نفس عصام سودت عصاما
وعلمته الكر والإقداما.
أ – التنوين.
ب
– ( أل )التعريف.
جـ – نون التثنية.
د
– لا شيء مما ذكر.
|
|
يجوز فتح ( ياء المتكلم ) أو إسكانها عندما يضاف إليها
الاسم:
أ – المقصور أو المنقوص أو المثنّى أو جمع المذكر السالم.
ب
– غير المقصور أو المنقوص أو المثنّى أو جمع المذكر السالم.
جـ – المقصور أو المنقوص أو جمع المؤنث
السالم.
د – المثنّى أو جمع المذكر السالم أو جمع المؤنث السالم.
|
|
– إذا كان المضاف إلى ياء المتكلم مقصورًا أو منقوصًا أو مثنًى
أو جمع مذكر سالمًا فإنّه:
أ – يجوز كسر آخره.
ب – يجوز إسكان آخره.
جـ – يجب فتح آخره.
د – يجب إسكان آخره.
|
|
" الأصدقاء
الصّالحون مُخلِّصيَّ من الوقوع في الخطأ ".
التغيير الذي طرأ على جمع المذكر
السالم ( مخلّصون ) عند إضافته إلى ياء المتكلم:
أ – قلبت واوه ياءً ثمّ أُدْغِمَتْ في ياء المتكلم.
ب
– بقيت واوه لكنّها أُدْغِمَتْ في ياء المتكلم.
جـ – قلبت واوه ألفًا ثمّ حذفت لالتقاء
الساكنين.
د – حذفت واوه للتخلص من التقاء الساكنين.
|
|
في قوله عليه الصّلاة والسّلام: " لا تجتمع أمّتي على ضلالة ".
عندما أضيفت كلمة (أمـّة) في الحديث
الشريف السّابق إلى ياء المتكلـّم يضبط آخر حرف فيها بـ:
أ – الفتح.
ب
– الضم.
جـ – السكون.
د – الكسر.
|
|
– " الله الهادي إلى
طريق الرشاد".
عند إضافة كلمة ( الهادي ) إلى ياء
المتكلم تصبح:
أ – هاديَ.
ب – هاديِّ.
جـ – هاديْ.
د
– هادِيَّ.
|
|
– ( نفي الحكم عن المعطوف ) من معاني حرف العطف:
أ – أم.
ب
– حتى.
جـ – لا.
د
– أو.
|
|
المعطوف من حيث النوع:
أ – يخالف المعطوف عليه دائمًا.
ب – يخالف المعطوف عليه بشروط.
جـ – يتبع المعطوف عليه بشروط.
د – يتبع المعطوف عليه دائمًا.
|
|
حرف العطف الذي يفيد ( الغاية في النقص أو الزيادة ):
أ – الواو.
ب – الفاء.
جـ – حتّى.
د – أم.
|
|
– يُعطف الاسم الظاهر على الضمير المتّصل المجرور بشرط إعادة حرف:
أ – الجر مع المعطوف.
ب
– الجر مع المعطوف عليه.
جـ – جر آخر مع المعطوف.
د
– جر آخر مع المعطوف عليه.
|
|
قال الشاعر :
لو كنت تعلم ما أقول عذرتني أو كنت
تعلم ما تقول عذلتكا
المعنى الذي أفاده حرف العطف ( أو ) في
البيت السابق :
أ – التراخي .
ب – الترتيب .
ج – التقسيم .
د – الاضراب .
|
|
"جدّة مدينة تقع على ساحل البحر الأحمر للمملكة وهي العاصمة
بل الرياض"
من حروف العطف في العبارة السابقة:
أ – على.
ب
– اللام في ( للمملكة ) .
جـ – بل.
د
– هي.
|
|
قال تعالى: " والله خلقكم من تراب
ثمّ من نطفة ثمّ جعلكم أزواجًا ".
المعطوف في الآية الكريمة السابقة هو:
أ – لفظ الجلالة ( الله ) .
ب – من نطفة.
جـ – خلقكم.
د
– من تراب.
|
|
قال الشاعر : ذهب الفرزدق بالفخار
وإنما حلو الكلام و مُرُّهُ لجرير
نوع المعطوف فيما تحته خط في البيت
السابق :
أ – اسم .
ب
– جملة اسمية .
ج – فعل .
د
– جملة فعلية .
|
|
أيّ الآيات التالية تضمّنت اسمًا ظاهرًا معطوفًا على
ضمير متصل منصوب؟:
أ – قوله تعالى: " هذا يوم الفصل جمعناكم والأوّلين ".
ب
– قوله تعالى: " ووصّى بها إبراهيم بنيه ويعقوب ".
جـ – قوله تعالى: " فاذهب أنت وربّك
فقاتلا … ".
د – قوله تعالى: " أأنتم أشدّ خلقًا أم السماء بناها … ".
|
|
( إن جميع الناس سوف
يحاسبون )
تعرب كلمة " جميع " في
العبارة السابقة :
أ – توكيدا معنويا منصوبا .
ب
– اسم إنّ منصوبا .
ج – توكيدا لفظيا منصوبا .
د
– بدلا منصوبا .
|
|
التوكيد اللفظي هو :
أ – ارتباط بين اللفظ وحرف الجر ليؤديا
معنىً مفيدًا .
ب – إعادة المُؤكّد بلفظه سواءً كان
مفردًا أو اسمًا أو فعلاً أو حرفًا أو جملة .
ج – تابع لما قبله يتوسط بينه وبين متبوعه
بأحد حروف العطف .
د – تابع مقصود بالحكم مسبوق بما يمهدله
وليس مقصودًا لذاته .
|
|
" إنّ اليهود هم
الخبث نفسه، والحقد عينه ".
التوكيد المعنوي في المثال السابق:
أ –
هم.
ب – نفسه.
جـ – الخبث.
د
– الحقد.
|
|
في قوله تعالى: " فوربّك
لنسألنّهم أجمعين ".
( أجمعين ) توكيد معنوي:
أ – مرفوع.
ب – مجرور.
جـ – منصوب.
د
– مجزوم.
|
|
|
|
في قول الشاعر: ومن ذا الذي تُرضي سجاياه كلُّها كفى المرء نُبلاً أن تُعدّ
معايبه.
أفادت كلمة ( كلّ ) في البيت السابق:
أ – تقرير المؤكّد في نفس السامع.
ب
– تمكين المؤكّد في نفس السامع.
جـ – رفع احتمال السهو.
د – الإحاطة والشمول.
|
|
في قوله عليه الصّلاة والسّلام: "
الخلق كلّهم عيال الله … ".
تُعرب ( كلّهم ) في الحديث الشريف السابق:
أ – توكيدًا معنويًا منصوبًا.
ب – توكيدًا معنويًا مرفوعًا.
جـ – توكيدًا معنويًا مجرورًا.
د – توكيدًا لفظيًا منصوبًا.
|
ييي
ردحذف